تلمذة مع المسيح
التدبير الالهى والخلاص N90rrh8femc2


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

تلمذة مع المسيح
التدبير الالهى والخلاص N90rrh8femc2
تلمذة مع المسيح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» قداس ابونا بيشوي علي قناة c t v
التدبير الالهى والخلاص I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 07, 2012 11:55 pm من طرف naderegyptair

» ترنيمة يا يسوع تعبان
التدبير الالهى والخلاص I_icon_minitimeالخميس مارس 15, 2012 8:56 am من طرف زهرة المسيح

» هااااااااااااااااااام جدااااااااااااااااااااااااااااا
التدبير الالهى والخلاص I_icon_minitimeالجمعة مارس 09, 2012 7:17 pm من طرف البابا كيرلس

» جسد القديس العظيم ماسربل
التدبير الالهى والخلاص I_icon_minitimeالجمعة مارس 09, 2012 7:12 pm من طرف البابا كيرلس

» يسوع باعت رساله لاولاده النهارده
التدبير الالهى والخلاص I_icon_minitimeالجمعة مارس 09, 2012 6:59 pm من طرف البابا كيرلس

» ارجو الصلاه من اجل البابا
التدبير الالهى والخلاص I_icon_minitimeالجمعة مارس 09, 2012 6:50 pm من طرف البابا كيرلس

» لماذا اختار المسيح ان يموت مصلوبا
التدبير الالهى والخلاص I_icon_minitimeالجمعة مارس 09, 2012 6:41 pm من طرف البابا كيرلس

» هل يوجد حلال وحرام فى المسيحية
التدبير الالهى والخلاص I_icon_minitimeالأربعاء مارس 07, 2012 8:06 pm من طرف البابا كيرلس

» عارفة يعني إيه إحنا أصحاب ؟
التدبير الالهى والخلاص I_icon_minitimeالسبت فبراير 25, 2012 8:51 pm من طرف Admin


التدبير الالهى والخلاص

اذهب الى الأسفل

التدبير الالهى والخلاص Empty التدبير الالهى والخلاص

مُساهمة من طرف ???? الإثنين يوليو 11, 2011 10:41 pm

التدبير الإلهي والخلاص (1)

الله الإنسان على صورته كشبهه وأسكنه في فردوس النعيم ، لا من أجل أن ينغلق الإنسان على ذاته أو يكون وجوده لأجل الوجود ذاته ، إنما بحسب التدبير كان القصد من الخلق هو الشركة ، شركة الثالوث القدوس ...

والتدبير هو خطة الله أو الرسم الإلهي المُعلن في الزمن وأساسه في الأزل ، ومُعطى لنا حسب النعمة ، ومصدره هو الثالوث القدوس . وهو يوحَّد حسب الإعلان بالروح القدس ، وينزع الانقسام لأنه شركة في الواحد ، شركة في الثالوث القدوس الإله الواحد غير المنقسم أو المتعدد .

والتدبير الإلهي يُنظم حياة ويوضح مصير الخليقة الجديدة ، ويعطي لها في الزمان الحاضر العربون [ الذي ختمنا أيضاً وأعطى عربون الروح في قلوبنا ] (2كو1: 22) ، [ ولكن الذي صنعنا لهذا عينه هو الله الذي أعطانا أيضاً عربون الروح ] (2كو5: 5) ، إلى أن يأتي يوم استعلان مجد ابن الله الوحيد ، الذي فيه يدين المسكونة بالعدل ، ويُستعلن الدهر الآتي الذي لا تغرب فيه شمسي الحياة ، بل تُشرق دائماً بنور أزلي ، نور الله لأنه هو شمسها الحقيقي ...



وتدبير الله يظهر في صورتين :
الصورة الأولى : في الخليقة أي في البدء كما هو مُعلن في سفر التكوين ، ولكن هذه الخليقة لم تثبت في الحرية والمحبة وحياة الشركة ، فسقط الإنسان بغواية الشيطان وعصى الأمر الإلهي ، فاختطف لنفسه قضية الموت ، وشاركه نسله في المسئولية ، وصاروا هم أيضاً تحت الحكم [ لكن قد ملك الموت من آدم إلى موسى ] (رو5: 14) ، وقد أُغلق على الجميع في العصيان ، والله في تدبيره الحسن لم يحوّل نظره عن خليقته نهائياً ، وغنما كان يفتقدها في كل جيل ويُهيئها لاستقبال خلاصه العظيم ، فأعلن عن نفسه وكلم الآباء بالأنبياء ، وأظهر فكره وتدبيره العظيم في الناموس وأعلن خطته في النبوات مُشيراً إلى تدبير الخلاص في ملء الزمان وإعلان مجيئه الخاص للخلاص وتجديد الطبيعة الإنسانية ، ليخلقها خليقة جديدة ، وهذا هو إعلان التدبير في العهد القديم بالنبوات !!! وهذا ينقلنا للصورة الثانية للتدبير

الصورة الثانية : الخليقة الناهضة من أوجاع الموت والفساد إلى حياة [ حرية مجد أولاد الله ] (رو8: 21) ، أي الخليقة الجديدة في المسيح يسوع والتي أُعتقت فيه من سلطان الخطية والموت ، فنالت حياة الله في داخلها بالولادة الجديدة بسبب تجسد الكلمة وصار لها شركة مضمونه مع الله لا تنحل وصارت بالحق هيكلاً غير فاسد للكلمة حسب التدبير ...

[ فلأجل هذا قد صار الاتحاد لكي يصير من هو إنسان بحسب الطبيعة ملتحماً بطبيعة اللاهوت ، فيصير بذلك خلاصه واتحاده بالله مضموناً ] (القديس أثناسيوس الرسولي – ضد الأريوسيين 2: 70)

[ لقد جاء إذن – كما قلت سابقاً – لكي يتألم بالجسد فيجعل الجسد فائقاً للألم وغير مائت ... ولكي يصير الناس فينا بعد وإلى الأبد هيكلاً غير فاسد للكلمة ] (أثناسيوس الرسولي – ضد الأريوسيين 3: 58)

[ فقد صار الكلمة فينا من حيث أنه قد لبس جسدنا ] (القديس أثناسيوس الرسولي – ضد الأريوسيين 3: 22)

[ لقد صار الكلمة جسداً لكي يقدم هذا الجسد من أجل الجميع فنستطيع أن تحد بالله بمشاركة الروح القدس . فلم يكن ممكناً أن ننال ذلك بوسيلة أخرى إلا بأن يلبس هو جسدنا المخلوق ] (القديس أثناسيوس الرسولي في الدفاع عن قانون نيقية 14)


????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى