مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
معانى بعض الكليمات التى تستخدم فى الالحان والتسبحة القبطية
صفحة 1 من اصل 1
معانى بعض الكليمات التى تستخدم فى الالحان والتسبحة القبطية
(( ميمر))
كلمة سريانية معناها قول او مقالة و جمعها ميامر , و هي تطلق علي انواع كثيرة من الاقوال كالسير و التواريخ و المديح و التمجيدات و الوعظ و التعليم و غير ذلك و نحن نري هذة التسمية في الكتب الدينية القديمة مثل كتاب تمجيدات السروجي للعزة الالهية او تفاسيرة العالية , حيث يقال ميامر السروجي و ميامر مار افرام السرياني و ميمر ديونيسيوس
(( الهوس ))
كلمة معربة من القبطية و ترجمتها التسبحة أو التسبيح و باليونانية
(( اللبش ))
كلمة قبطية جمعها الباش – معناها شرح أو تفسير لبعض القراءات خاصة في التسبحة , و هذه الكلمة اصلها بمعنى تاج أو ذروة أو ختام أو خلاصة , و هو يقال بلحن خاص بعد الهوس او التداكية
(( طبهات ))
و مفردها طبهة و هي كلمة قبطية معناها طلبة و الفعل منها بمعنى يطلب – و تطلق على مجمع القديسيين الذي تبدا معظم أرباعة بكلمة ( اطلبوا )
(( ابصالية ))
معنى ألابصالية أو الأبصالى في القبطية ترتيل – و هي كلمة مشتقة من ابصلتيس أي مزمور أو ترتيلة – و هي قطع موزونة كالأشعار و مقفاة أيضا و أوائل أرباعها مرتبة غالبا على الحروف الهجائية إلا نادرا من ألابصاليات فأنة يكون غير مقفى أو غير مرتب على الحروف الهجائية بل موزونا فقط فيكون مؤلفا بغير تكلف يعوج المعنى – و من الابصاليات ما هو واطس و ما هو أدام – و هي تجمع بين التمجيد للرب يسوع ومديح الرسل و الشهداء و القديسيين
(( الشيرات ))
هي جمع لكلمة شيرية اليونانية و معناها السلام و هي كلمات مديح للسيدة العذراء بعد ثيؤطوكية يوم السبت و توجد الشيرات الاولي و الثانية و تلحن بخمس طرق حسب طقس اليوم الحاضر
(( استيخون ))
كلمة يونانية معناها أية أو عدد و تطلق على كل شطرة من الربع القبطي الموزون كالشعر مثل التداكيات و الآبصاليات و الغير الموزون كشطرات المزامير القبطية – و يقال للشطرة أيضا ( هنك ) فيقال مثلا الآستيخون الثالث أو الهنك الثالث من الربع أو المزمور
(( التسبحة ))
هي مجموعة التسابيح التي تسبق رفع بخور عشية و رفع بخور باكر
(( طقوس الالحان ))
تتغير انغام الالحان حسب المناسبات التي تقال فيها حتي تضفي علي الطقوس حيوية تشعر المصلي بانة يعيش في جو المناسبة نفسها فيتاثر بما تحملة المناسبة من معان روحية سامية , و فيما يلي نستعرض معا طرق الالحان المختلفة و المناسبات التي تقال فيها
أ – الطقس الفرايحي : -
1- من عيد النيروز اول توت الي يوم 16 توت
2- من عيد الميلاد 28 او 29 كيهك الي عيد الختان 6 طوبة ( و في الصعيد الي عيد الغطاس )
3- من عيد الغطاس 11 طوبة الي عيد عرس قانا الجليل 13 طوبة
4- من عيد القيامة المجيد الي نهاية السجدة الثانية في عيد العنصرة
5- في جميع الاعياد السيدية الكبري و الصغري باستثناء عيد البشارة اذا وقع في الفترة (( من جمعة ختام الصوم الي يوم شم النسيم )) حيث يلغي و لا يتم الاحتفال بة , و ايضا باستثناء خميس العهد الذي يصلي بالطقس السنوي
6- في يوم 29 من كل شهر قبطي (( تذكار البشارة و الميلاد و القيامة )) ما عدا شهري طوبة و امشير لا نهما يشيران للناموس و الانبياء الذين تنباؤا عن مجيء السيد المسيح له المجد
7- في الخطوبات و الاكاليل
ب – الطقس الشعانيني : -
1- في عيد الصليب من 17 توت الي 19 توت
2- في عيد الصليب 10 برمهات
3- في يوم احد الشعانين
ج – الطقس الكيهكي : -
1- يصلي بة خلال شهر كيهك من بدايتة الي اليوم السابق لبرامون الميلاد اما البرامون نفسة فطقسة سنوي , اما الجزء الاول من صوم الميلاد الواقع في النصف الثاني من هاتور فتقال الحانة بالطريقة السنوي
د- الطقس الصيامي : -
1- في ثلاثة ايام صوم يونان , اما فصح يونان فطقسة سنوي
2- في الصوم الاربعينى المقدس من اولة الي جمعة ختام الصوم 0 و لة طريقة للايام و طريقة للاحاد
ه – الطقس الحزايني : -
1- في اسبوع الالام
2- في الجنازات ما عدا فترة الخماسين المقدسة و ايام الاعياد السيدية و ايام الاحاد
و – الطقس السنوي : -
1- يصلي بة بقية الايام خلاف ما سبق
كلمة سريانية معناها قول او مقالة و جمعها ميامر , و هي تطلق علي انواع كثيرة من الاقوال كالسير و التواريخ و المديح و التمجيدات و الوعظ و التعليم و غير ذلك و نحن نري هذة التسمية في الكتب الدينية القديمة مثل كتاب تمجيدات السروجي للعزة الالهية او تفاسيرة العالية , حيث يقال ميامر السروجي و ميامر مار افرام السرياني و ميمر ديونيسيوس
(( الهوس ))
كلمة معربة من القبطية و ترجمتها التسبحة أو التسبيح و باليونانية
(( اللبش ))
كلمة قبطية جمعها الباش – معناها شرح أو تفسير لبعض القراءات خاصة في التسبحة , و هذه الكلمة اصلها بمعنى تاج أو ذروة أو ختام أو خلاصة , و هو يقال بلحن خاص بعد الهوس او التداكية
(( طبهات ))
و مفردها طبهة و هي كلمة قبطية معناها طلبة و الفعل منها بمعنى يطلب – و تطلق على مجمع القديسيين الذي تبدا معظم أرباعة بكلمة ( اطلبوا )
(( ابصالية ))
معنى ألابصالية أو الأبصالى في القبطية ترتيل – و هي كلمة مشتقة من ابصلتيس أي مزمور أو ترتيلة – و هي قطع موزونة كالأشعار و مقفاة أيضا و أوائل أرباعها مرتبة غالبا على الحروف الهجائية إلا نادرا من ألابصاليات فأنة يكون غير مقفى أو غير مرتب على الحروف الهجائية بل موزونا فقط فيكون مؤلفا بغير تكلف يعوج المعنى – و من الابصاليات ما هو واطس و ما هو أدام – و هي تجمع بين التمجيد للرب يسوع ومديح الرسل و الشهداء و القديسيين
(( الشيرات ))
هي جمع لكلمة شيرية اليونانية و معناها السلام و هي كلمات مديح للسيدة العذراء بعد ثيؤطوكية يوم السبت و توجد الشيرات الاولي و الثانية و تلحن بخمس طرق حسب طقس اليوم الحاضر
(( استيخون ))
كلمة يونانية معناها أية أو عدد و تطلق على كل شطرة من الربع القبطي الموزون كالشعر مثل التداكيات و الآبصاليات و الغير الموزون كشطرات المزامير القبطية – و يقال للشطرة أيضا ( هنك ) فيقال مثلا الآستيخون الثالث أو الهنك الثالث من الربع أو المزمور
(( التسبحة ))
هي مجموعة التسابيح التي تسبق رفع بخور عشية و رفع بخور باكر
(( طقوس الالحان ))
تتغير انغام الالحان حسب المناسبات التي تقال فيها حتي تضفي علي الطقوس حيوية تشعر المصلي بانة يعيش في جو المناسبة نفسها فيتاثر بما تحملة المناسبة من معان روحية سامية , و فيما يلي نستعرض معا طرق الالحان المختلفة و المناسبات التي تقال فيها
أ – الطقس الفرايحي : -
1- من عيد النيروز اول توت الي يوم 16 توت
2- من عيد الميلاد 28 او 29 كيهك الي عيد الختان 6 طوبة ( و في الصعيد الي عيد الغطاس )
3- من عيد الغطاس 11 طوبة الي عيد عرس قانا الجليل 13 طوبة
4- من عيد القيامة المجيد الي نهاية السجدة الثانية في عيد العنصرة
5- في جميع الاعياد السيدية الكبري و الصغري باستثناء عيد البشارة اذا وقع في الفترة (( من جمعة ختام الصوم الي يوم شم النسيم )) حيث يلغي و لا يتم الاحتفال بة , و ايضا باستثناء خميس العهد الذي يصلي بالطقس السنوي
6- في يوم 29 من كل شهر قبطي (( تذكار البشارة و الميلاد و القيامة )) ما عدا شهري طوبة و امشير لا نهما يشيران للناموس و الانبياء الذين تنباؤا عن مجيء السيد المسيح له المجد
7- في الخطوبات و الاكاليل
ب – الطقس الشعانيني : -
1- في عيد الصليب من 17 توت الي 19 توت
2- في عيد الصليب 10 برمهات
3- في يوم احد الشعانين
ج – الطقس الكيهكي : -
1- يصلي بة خلال شهر كيهك من بدايتة الي اليوم السابق لبرامون الميلاد اما البرامون نفسة فطقسة سنوي , اما الجزء الاول من صوم الميلاد الواقع في النصف الثاني من هاتور فتقال الحانة بالطريقة السنوي
د- الطقس الصيامي : -
1- في ثلاثة ايام صوم يونان , اما فصح يونان فطقسة سنوي
2- في الصوم الاربعينى المقدس من اولة الي جمعة ختام الصوم 0 و لة طريقة للايام و طريقة للاحاد
ه – الطقس الحزايني : -
1- في اسبوع الالام
2- في الجنازات ما عدا فترة الخماسين المقدسة و ايام الاعياد السيدية و ايام الاحاد
و – الطقس السنوي : -
1- يصلي بة بقية الايام خلاف ما سبق
????- زائر
رد: معانى بعض الكليمات التى تستخدم فى الالحان والتسبحة القبطية
كل دة جزء من مادة اللاهوت الطقسى
عندنا يوم 19_5
صلولنا
فى امتحانات الدراسات اللاهوتية
شكرا موضوع رائع
عندنا يوم 19_5
صلولنا
فى امتحانات الدراسات اللاهوتية
شكرا موضوع رائع
shenouda- المشــــــرف العام
- عدد المساهمات : 901
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
العمر : 40
مواضيع مماثلة
» مقالات فى الطقوس القبطية
» تاريخ التسبحة فى الكنيسة القبطية
» اواني الخدمة التي تستخدم اثناء القداس
» تاريخ التسبحة فى الكنيسة القبطية
» اواني الخدمة التي تستخدم اثناء القداس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء نوفمبر 07, 2012 11:55 pm من طرف naderegyptair
» ترنيمة يا يسوع تعبان
الخميس مارس 15, 2012 8:56 am من طرف زهرة المسيح
» هااااااااااااااااااام جدااااااااااااااااااااااااااااا
الجمعة مارس 09, 2012 7:17 pm من طرف البابا كيرلس
» جسد القديس العظيم ماسربل
الجمعة مارس 09, 2012 7:12 pm من طرف البابا كيرلس
» يسوع باعت رساله لاولاده النهارده
الجمعة مارس 09, 2012 6:59 pm من طرف البابا كيرلس
» ارجو الصلاه من اجل البابا
الجمعة مارس 09, 2012 6:50 pm من طرف البابا كيرلس
» لماذا اختار المسيح ان يموت مصلوبا
الجمعة مارس 09, 2012 6:41 pm من طرف البابا كيرلس
» هل يوجد حلال وحرام فى المسيحية
الأربعاء مارس 07, 2012 8:06 pm من طرف البابا كيرلس
» عارفة يعني إيه إحنا أصحاب ؟
السبت فبراير 25, 2012 8:51 pm من طرف Admin